! ஜ .¸¸ ﬗm زهور الصداقة mﬗ ¸¸. ஜ
بسم الله الرحمن الرحيم أهلا وسهلا بكم هلا وغلا والله يا مرحبا السساأع إذا كنتيزائرة يسعدناأ إنضمامك عائلتنا و التعاون معنا لرقي وعلو المنتدى اما إذا كنتي عضوة فاسرعي بتسجيل الدخول وكتابة أحلى الردود لاحلى المواضيع والمواضيع الراقية المميزة مع تحياتنا: إدارة منتديات زهور الصداقة


]ç[™¤¼.¸¸.¨✔¨™★اللهم لا حسد★™¨✔¨.¸¸.¼¤™]ç[
 
الرئيسيةالأعضاءالتسجيلالعابدخول
المواضيع الأخيرة
» مسابقة اجمل رسمة في الحاسوب
الثلاثاء يناير 12, 2016 2:48 pm من طرف مبدعة الانمي

» سجلي حظورك باستغفر الله
الثلاثاء يناير 12, 2016 2:43 pm من طرف مبدعة الانمي

» هل تريدون عودة المنتدى مجددا ؟
الثلاثاء يناير 12, 2016 2:39 pm من طرف مبدعة الانمي

» الان العدد الاول من مجلة فتيات الغد
السبت أغسطس 23, 2014 3:52 pm من طرف مبدعة الانمي

» الوردة الحمراء ديزاين | حيث الورد يفوح بداخلنا
الثلاثاء ديسمبر 10, 2013 11:25 pm من طرف sozaka

» مجموعة الورديات
الأربعاء ديسمبر 04, 2013 1:42 am من طرف sozaka

» مهرجان التكريم الاول..!
السبت نوفمبر 30, 2013 6:42 pm من طرف مبدعة الانمي

» رندرات انمي كيوت قمة 2013[حصريا على زهور الصداقة]
السبت نوفمبر 30, 2013 4:47 pm من طرف المرحة سارة

» اهداء الى صديقتي اسلام دبابسة و جهاد الأمورة
السبت نوفمبر 30, 2013 4:39 pm من طرف المرحة سارة


شاطر | 
 

 الحكم الشرعي في الاناشيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فيض الخاطر
الادارة
الادارة
avatar

ٱلـــ ـ ـ ـــ ـــــمڜٱرگٱت : 495
التقييم : 103
تاريخ الميلاد : 07/11/1996
العمر : 20

مُساهمةموضوع: الحكم الشرعي في الاناشيد   الإثنين مايو 23, 2011 8:43 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


الحكم الشرعي في الأناشيد ( الإسلامية )


هل هي تلحق بالغناء من لهو الحديث ؟؟


هل هي أصوات مغايره للأغاني فهي بغير المصاحبة بالموسيقى ؟؟


هل الأناشيد حكمها على وتيرة واحدة ...........؟؟؟؟؟



يجيبكم الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله



فضيلة الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله ..
ماهو الحكم الشرعي في الأناشيد ( الإسلامية ) ؟..


الجواب :


ما يتعلق بالأناشيد الإسلامية فقد ورد فيها الخلاف بناء على طبيعة الأناشيد اليوم
والذي يترجح من خلال النظر في الأدلة أن الأناشيد إذا ضُبِطت بالضوابط التالية أنه لا حرج فيها


والضوابط هي :


1 – أن لا تشتمل على آلة موسيقية
2 – أن لا تشتمل على كلماتِ فُحش ودعوة إلى سفاسف الأمور
3 – أن لا تكون على ألحان الأغاني
4 – أن لا تُلهي عن العلم النافع


وقد دلّت الأدلة على جوازهـا في الأصل .


فقد روى البخاري ومسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لِحَادِيهِ – الذي يحدو ويُنشد بصوت حسَن - : ويحك يا أنجشة ! رويدك سوقك بالقوارير . قال أبو قلابة : فتكلم النبي صلى الله عليه وسلم بكلمة لو تكلّم بـها بعضكم لعبتموها عليه قوله : سوقك بالقوارير .


وفي رواية لمسلم قال أنس : كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم حَـادٍ حسن الصوت فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : رويداً يا أنجشة لا تكسر القوارير . يعني ضعفة النساء


كما كان عامر بن الأكوع ممن يُنشد بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم ، بل كان بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يطلب منه سماع ذلك في السفر .


وروى البخاري ومسلم عن سلمة بن الأكوع قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى خيبر فتسيرنا ليلا ، فقال رجل من القوم لعامر بن الأكوع : ألا تسمعنا من هنياتك ! وكان عامر رجلا شاعرا ، فنزل يحدو بالقوم يقول :


اللهم لولا أنت ما اهتدينا = ولا تصدقنا ولا صلينا
فاغفر فداء لك ما اقتفينا = وثبت الأقدام إن لاقينا
وألقين سكينة علينا = إنا إذا صِيح بنا أتينا
وبالصياح عولوا علينا


فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من هذا السائق ؟ قالوا : عامر . قال : يرحمه الله . فقال رجل من القوم : وجبت يا رسول الله ! لولا أمتعتنا به . الحديث


وفي الصحيحين أيضا عن أنس – رضي الله عنه – قال : كانت الأنصار يوم الخندق تقول :


نحن الذين بايعوا محمدا == على الجهاد ما حيينا أبدا


فأجابهم النبي صلى الله عليه وسلم فقال :


اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة == فأكرم الأنصار والمهاجرة


وفي رواية للبخاري أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما رأى ما بأصحابه من النّصب والجوع قال :


اللهم إن العيش عيش الآخرة == فاغفر للأنصار والمهاجرة


فقالوا مجيبين له :


نحن الذين بايعوا محمدا ==على الجهاد ما بقينا أبدا


وفي الصحيحين عن أنس – رضي الله عنه –


رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الأحزاب ينقل التراب
وقد وارى التراب بياض بطنه وهو يقول :


لولا أنت ما اهتدينا == ولا تصدقنا ولا صلينا
فأنزلن سكينة علينا == وثبت الأقدام إن لاقينا
إن الأُلى قد بغوا علينا == إذا أرادوا فتنة أبينا


ويرفـع بها صوتــه
فالشاهد أن الحداء بالصوت الحسن كان معروفا
ويحتاج إلى تقييده بالقيود السابقة كما تقـدّم .


أما الميوعة في الأناشيد كإنشاد الكلمات الرخوة والآهات !!
فهو يخرجها عن مقصدها إلى الغناء والتّغنّي المذموم .


الله أعلم .


منقول ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zhoorelorkeda.roo7.biz/
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: الحكم الشرعي في الاناشيد   الثلاثاء مايو 24, 2011 3:24 am

ثانكيو على المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيض الخاطر
الادارة
الادارة
avatar

ٱلـــ ـ ـ ـــ ـــــمڜٱرگٱت : 495
التقييم : 103
تاريخ الميلاد : 07/11/1996
العمر : 20

مُساهمةموضوع: رد: الحكم الشرعي في الاناشيد   الثلاثاء مايو 24, 2011 6:18 pm

thank you












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zhoorelorkeda.roo7.biz/
فراشة البحرين
مديرة و مؤسسة المنتدى
مديرة و مؤسسة المنتدى
avatar

ٱلـــ ـ ـ ـــ ـــــمڜٱرگٱت : 2240
التقييم : 2
تاريخ الميلاد : 17/10/1996
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: الحكم الشرعي في الاناشيد   الخميس يونيو 02, 2011 11:11 pm

شكرا اوراق الخرييف على المعلوومة الجميلة
دووم انشاء الله نشاطك












.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fatayat-algad.ahlamountada.net
فيض الخاطر
الادارة
الادارة
avatar

ٱلـــ ـ ـ ـــ ـــــمڜٱرگٱت : 495
التقييم : 103
تاريخ الميلاد : 07/11/1996
العمر : 20

مُساهمةموضوع: رد: الحكم الشرعي في الاناشيد   الجمعة يونيو 03, 2011 1:05 am

شكرا عالمرور اختي
دمت بود












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zhoorelorkeda.roo7.biz/
فراشة البحرين
مديرة و مؤسسة المنتدى
مديرة و مؤسسة المنتدى
avatar

ٱلـــ ـ ـ ـــ ـــــمڜٱرگٱت : 2240
التقييم : 2
تاريخ الميلاد : 17/10/1996
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: الحكم الشرعي في الاناشيد   الجمعة يونيو 03, 2011 1:08 am

عفوا












.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fatayat-algad.ahlamountada.net
 
الحكم الشرعي في الاناشيد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
! ஜ .¸¸ ﬗm زهور الصداقة mﬗ ¸¸. ஜ :: القسم الإسلامي :: باأب الجنة-
انتقل الى: