! ஜ .¸¸ ﬗm زهور الصداقة mﬗ ¸¸. ஜ
بسم الله الرحمن الرحيم أهلا وسهلا بكم هلا وغلا والله يا مرحبا السساأع إذا كنتيزائرة يسعدناأ إنضمامك عائلتنا و التعاون معنا لرقي وعلو المنتدى اما إذا كنتي عضوة فاسرعي بتسجيل الدخول وكتابة أحلى الردود لاحلى المواضيع والمواضيع الراقية المميزة مع تحياتنا: إدارة منتديات زهور الصداقة


]ç[™¤¼.¸¸.¨✔¨™★اللهم لا حسد★™¨✔¨.¸¸.¼¤™]ç[
 
الرئيسيةالأعضاءالتسجيلالعابدخول
المواضيع الأخيرة
» مسابقة اجمل رسمة في الحاسوب
الثلاثاء يناير 12, 2016 2:48 pm من طرف مبدعة الانمي

» سجلي حظورك باستغفر الله
الثلاثاء يناير 12, 2016 2:43 pm من طرف مبدعة الانمي

» هل تريدون عودة المنتدى مجددا ؟
الثلاثاء يناير 12, 2016 2:39 pm من طرف مبدعة الانمي

» الان العدد الاول من مجلة فتيات الغد
السبت أغسطس 23, 2014 3:52 pm من طرف مبدعة الانمي

» الوردة الحمراء ديزاين | حيث الورد يفوح بداخلنا
الثلاثاء ديسمبر 10, 2013 11:25 pm من طرف sozaka

» مجموعة الورديات
الأربعاء ديسمبر 04, 2013 1:42 am من طرف sozaka

» مهرجان التكريم الاول..!
السبت نوفمبر 30, 2013 6:42 pm من طرف مبدعة الانمي

» رندرات انمي كيوت قمة 2013[حصريا على زهور الصداقة]
السبت نوفمبر 30, 2013 4:47 pm من طرف المرحة سارة

» اهداء الى صديقتي اسلام دبابسة و جهاد الأمورة
السبت نوفمبر 30, 2013 4:39 pm من طرف المرحة سارة


شاطر | 
 

 ادلة استعمال زيت الزيتون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شعلة امل
الادارة
الادارة
avatar

ٱلـــ ـ ـ ـــ ـــــمڜٱرگٱت : 605
التقييم : 102
تاريخ الميلاد : 27/05/2000
العمر : 17

مُساهمةموضوع: ادلة استعمال زيت الزيتون    الخميس أغسطس 16, 2012 8:17 am


ادلة استعمال زيت الزيتون




شجرة الزيتون الشجرة المباركة





الزيتون من الأشجار المباركة والتي ورد ذكرها في القرآن الكريم سبع مرات، وأوصى النبي صلى الله عليه وسلم أمته بأن يأكلوا من زيتها ويدهنوا به، وقد ثبت علمياً فوائد أكل زيت الزيتون، والدهان به .

وفي هذا الموضوع سوف نحدثكم بإذن الله عن بعض الآيات القرآنية التي ورد فيها أوصاف الزيتون وفوائده، ثم نورد بعض فوائد وأوصاف الزيتون في السنة النبوية المطهرة، وأقوال بعض والعلماء في الزيتون

أولاً : الزيتون في القرآن الكريم :

قال تعالى : ( وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُّتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُواْ إِلِى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ )

قال تعالى : ( وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ جَنَّاتٍ مَّعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُواْ مِن ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُواْ حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِين)

قال تعالى: (اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) ( النور 35)

الإعجاز العلمي في هذه الآية لزيت الزيتون :

في هذه الآية يحدثنا ربنا تبارك وتعالى عن نوره ويشبّه لنا هذا النور بذلك النور المنبعث من مصباح وقوده الزيت، وهذا الزيت يكاد يبث الأشعة الضوئية( يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ )، فكيف يمكن للزيت أن يضيء دون أن تمسّه النار؟

هنالك اكتشاف علمي مهم حدث منذ عدة سنوات، عندما لاحظ العلماء وجود ترددات كهربائية يطلقها جسم الإنسان، ثم تابعوا البحث فوجدوا أن الأشياء من حولنا تطلق ترددات أيضاً، فكل شيء في هذا الكون يهتز بصورة مذهلة، وكأنه يسبح خالقه ولكننا لا نفقه هذا التسبيح !

والمقصود بالترددات أي اهتزازات محددة تحدث داخل الشيء، فكلنا يعلم أن كل شيء من حولنا مصنوع من الذرات وهذه الذرات دائمة الاهتزاز، ولذلك فإن اهتزاز الذرات يسبب إحداث مجال كهربائي ومغنطيسي، وهو ما كشف عنه العلماء حديثاً .

فقد وجد الدكتور Royal R. Rifeأن الأغذية تتمتع بترددات كهرطيسية يمكن قياسها، ووجد أن الزيوت تمتاز بأعلى هذه الترددات، وقد وجد أن التردد الذي يبثه الإنسان أكثر من 60 ذبذبة بقليل، وأن هنالك أغذية مثل المعلبات ليس فيها أي تردد، أما الأعشاب الجافة فلها تردد بحدود 20 ذبذبة في الثانية .

ولكن المفاجأة بالنسبة له أنه وجد أن أعلى الترددات موجودة في الزيت! حيث يصل التردد فيه إلى 320 ذبذبة في الثانية. وهذه الترددات تشبه ترددات الضوء الذي نراه ولكن أعيننا لا تستطيع رؤية هذه الترددات لأن الله تعالى قد حجبها عنا. فنحن نستطيع رؤية مجال محدد من الترددات الضوئية والصوتية، ولكن الترددات العالية وتلك المنخفضة لا نستطيع رؤيتها، إنما نستطيع قياسها بالأجهزة .

ولذلك فقد عبّر القرآن عن هذه الحقيقة
بقوله تعالى : ( يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ)

فقد خص الله الزيت دون سائر المخلوقات أو النباتات بهذه الميزة، ميزة الإضاءة، ولكننا لا نراها! وقد وجد العلماء أن كمية الطاقة في زيت الزيتون بشكل خاص كبيرة جداً حتى إن هذه الطاقة هي السبب في أن زيت الزيتون يستطيع شفاء أكثر من مئة مرض، منها السرطان .

يختزن زيت الزيتون طاقة كبيرة في داخله، وعندما يتناول الإنسان زيت الزيتون أو يدهن به جسمه فإن هذه الطاقة تؤثر على خلايا الجسم وترفع من طاقتها، وبالتالي ترفع من مقاومة هذه الخلايا للأمراض، ولذلك أمرنا النبي الكريم أن نأكل الزيت وندّهن به .
وهنا يمكنني القول بأن هذه الآية تمثل سبقاً علمياً في الحديث عن الزيت وأن هذا الزيت يكاد يضيء، والحقيقة إن الزيت يبث إضاءة ولكن غير مرئية، ولذلك فإن النور الذي يطلقه الزيت ولا نراه والنور الذي يطلقه الزيت بعد احتراقه يشكل نوراً مضاعفاً،
ولذلك قال تعالى : ( نُورٌ عَلَى نُورٍ)


كما أن للضوء تأثير بالغ في عملية الإزهار ، فبعض النباتات تحتاج إلى فترة إضاءة لا تقل عن عدد معين من الساعات يومياً حتى تزهر وتسمى نباتات النهار الطويل ( Long day plnts) ومن هنا يتضح أهمية التعرض للضوء لفترة طويلة .

كما أن للضوء والحرارة تأثير بالغ على جودة المنتج النباتي وقد ثبت عملياً أن شجرة الزيتون لا شرقية ولا غربية تعطي أجود أنواع زيت الزيتون وأنقاه.

قال تعالى : ( وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ {1} وَطُورِ سِينِينَ {2} وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ) ( التين:1)
والتين والزيتون ( قسم) بمنبتيهما من الأرض المباركة وقد قال معظم المفسرين أن المقصود هنا هو الموضع والمكان وليس النبات نفسه والله أعلم .

قال تعالى ( يُنبِتُ لَكُم بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون )

وقال تعالى ( ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا {26} فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا {27} وَعِنَبًا وَقَضْبًا {28} وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا {29} وَحَدَائِقَ غُلْبًا {30} وَفَاكِهَةً وَأَبًّا {31} مَّتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ)

قال تعالى : ﴿وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاء تَنبُتُ بِالدهْنِ وَصِبْغٍ للآكِلِينَ﴾ ( المؤمنون : 20)

قال المفسرون في معاني الكلمات :

شجرة : هي شجرة الزيتون
تنبت بالدهن : ملتبساً ثمرها بالزيت
صبغ للآكلين : إدم لهم يغمس فيه الخبز
وأصل الصبغ ما يلون به الثوب وشبه الإدام .

يقول ابن منظور : الصبْغُ والصباغُ ما يُصْطَبَغُ به من الإِدامِ، وصِبْغٍ للآكِلِين يعني دُهْنَه,

وقال الفراء : الآكلونَ يَصْطَبِغُون بالزيت فجعل الصبْغَ الزيت نفسَه,
وقال الزجاج : أَراد بالصبْغ الزيتونَ،
وقال الأَزهري : وهذا أَجود القولين لأَنه قد ذكر الدهن قبله، وقوله تَنْبُتُ بالدهْن أَي تنبت وفيها دُهْن ومعها دُهْن كقولك جاءني زيد بالسيف أَي جاءني ومعه السيف وصَبَغَ اللقمةَ يَصْبُغُها صَبْغاً دَهَنها وغمَسها وكل ما غُمِسَ فقد صُبِغَ والجمع صِباغ ، ( لسان العرب لابن منظور 8/437)

وقد مر معنا الحديث ( كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة )



عن أقوال علماء المسلمين عن الزيتون

قال القرطبي في قوله تعالى : ﴿وصبغ للآكلين﴾ يقال : صبغ وصباغ مثل دبغ ودباغ ولبس ولباس, وكل إدام يؤتدم به فهو صبغ، وأصل الصبغ ما يلون به الثوب, وشبه الإدام به لأن الخبز يلون بالصبغ إذا غمس فيه، وقال مقاتل: الأدم الزيتون والدهن الزيت, وقد جعل الله تعالى في هذه الشجرة أدماً ودهناً فالصبغ على هذا الزيتون،
( تفسير القرطبي 12/106)

وقال البغوي : هي كثيرة البركة وفيها منافع كثيرة لأن الزيت يسرج به وهو أضوأ وأصفى، وهو إدام وفاكهة ولا يحتاج في استخراجه إلى إعصار بل كل أحد يستخرجه، وهي شجرة تورق من أعلاها إلى أسفلها
. ( تفسير البغوي 1/45)

وقال ابن عاشور في التحرير والتنوير : وتخصيصها بالذكر مع طي كون الناس منها يأكلون تنويه بشأنها وإيماء إلى كثرة منافعها لأن من ثمرتها طعاماً وإصلاحاً ومداواة ومن أعوادها وقود وغيره
(التحرير والتنوير (1/2825)

قال الزين العراقي : والمراد بالادهان دهن الشعر به (وقيده في رواية بدهن شعر الرأس) وعادة العرب تدهن شعورهم لئلا تشعث، لكن لا يحمل الأمر به على الإكثار منه ولا على التقصير فيه بل بحيث لا تشعث رأسه فقط (فإنه) يخرج (من شجرة مباركة) لكثرة ما فيها من القوى النافعة أو لأنها تنبت بالأرض المقدسة التي بورك فيها ويلزم من بركة هذه الشجرة بركة ما يخرج منها من الزيت .
( فيض القدير 5/43, برقم : 6390)

وقال ابن القيم : الزيت حار رطب في الأولى, وغلط من قال: يابس والزيت بحسب زيتونه فالمعتصر من النضيج أعدله وأجوده ومن الفج فيه برودة ويبوسة ومن الزيتون الأحمر متوسط بين الزيتين ومن الأسود يسخن ويرطب باعتدال, وينفع من السموم ويطلق البطن ويخرج الدود, والعتيق منه أشد تسخيناً وتحليلاً, وما استخرج منه بالماء فهو أقل حرارة وألطف وأبلغ في النفع, وجميع أصنافه ملينة للبشرة وتبطئ الشيب، وماء الزيتون المالح يمنع من تنفط حرق النار ويشد اللثة, وورقه ينفع من الحمرة والنملة والقروح الوسخة والشرى ويمنع العرق, ومنافعه أضعاف ما ذكرنا
( زاد المعاد لإبن القيم (4/290)


قال ابن عباس رضي الله عنه :
" في الزيتون منافع، يسرج الزيت، وهو إدام ودهان، ودباغ ووقود يوقد بحطبه وتفله، وليس في شيء إلا فيه منفعة ، حتى الرماد يغسل به الإبريسم وهي أ ول شجرة نبتت في الدنيا، وأول شجرة نبتت بعد الطوفان، ونبتت في منازل الأنبياء والأرض المقدسة، ودعا لها سبعون نبياً بالبركة منهم إبراهيم ومنهم محمد صلى الله عليه وسلم فإنه قال : "اللهم بارك في الزيت والزيتون ".

قال داوود : " الزيتون من الأشجار الجلية القدر، العظيمة النفع، تغرس من تشرين (أكتوبر) إلى كانون (ديسمبر)، فتبقى أربع سنين ثم يثمر فيدوم ألف عام .

قال ابن سينا في كتابه (القانون في الطب : (الزيتون شجرة عظيمة توجد في بعض البلاد وقد يعتصر من الزيتون الفج الزيت، وقد يعتصر من الزيتون المدرك، وزيت الإنفاق هو الزيت المعتصر من الفج ، والزيت قد يكون من الزيتون البستاني وقد يكون من الزيتون البري.

الزيتون في السنة النبوية المطهرة

لقد نبهتنا السنة النبوية المطهرة القولية والفعلية على أهمية استعمال زيت الزيتون سواء في الطعام أو في الدهان، وكان عليه الصلاة والسلام يأكل زيت الزيتون ويدهن به، وأعلمنا أن شجرة الزيتون شجرة مباركة.

- عن أبي أسيد رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة ) أخرجه الترمذي 4/285, برقم: 1851، وابن ماجة 2/1103, برقم: 3319، وأحمد في مسنده 3/497, برقم: 1609، والدارمي في سننه 2/139, برقم: 2052، والحاكم في المستدرك 2/432, برقم: 3504، والطبراني في الكبير12/314, برقم: 13226، والبزار في مسنده 1/397, برقم: 275، وعبد الرزاق في مصنفه 10/422, برقم: 19568، والنسائي في سننه 4/163, برقم: 6701، وعبد بن حميد في مسنده 1/33, برقم: 13، وقال الألباني في السلسلة الصحيحة 1/724, برقم: 379 (جملة القول: إن الحديث بمجموع طريقي عمر وطريق أبي سعيد يرتقي إلى درجة الحسن لغيره على أقل الأحوال, والله أعلم) ، وقال حسين سليم أسد: إسناده حسن.

وفي هذا الحديث أمران :

الأول : الأمر بأكل الزيت، وكذلك الزيتون لأنه أصل له.
والثاني : الأمر بالدهان به، والدهان لا شك يكون بالزيت.
والزيت هنا هو زيت الزيتون، كما قال ابن منظور في كتابه لسان العرب والشجرة المباركة هي شجرة الزيتون، الدهن الذي يخرج من ثمرة زيت الزيتون .

- عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إذا أراد يُحرم غسل رأسه بخطمي وأشنان، ودهنه بزيت غير كثير)


- وَقَالَ عَبْد بْن حُمَيْد فِي مُسْنَده وَتَفْسِيره حَدَّثَنَا عَبْد الرَّزَّاق أَخْبَرَنَا مَعْمَر عَنْ زَيْد بْن أَسْلَم عَنْ أَبِيهِ عَنْ عُمَر أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اِئْتَدِمُوا بِالزَّيْتِ وَادَّهِنُوا بِهِ فَإِنَّهُ يَخْرُج مِنْ شَجَرَة مُبَارَكَة " وَرَوَاهُ التِّرْمِذِيّ وَابْن مَاجَهْ مِنْ غَيْر وَجْه عَنْ عَبْد الرَّزَّاق . قَالَ التِّرْمِذِيّ وَلَا يُعْرَف إِلَّا مِنْ حَدِيثه وَكَانَ يَضْطَرِب فِيهِ فَرُبَّمَا ذَكَرَ فِيهِ عُمَر وَرُبَّمَا لَمْ يَذْكُرهُ .

- قَالَ أَبُو الْقَاسِم الطَّبَرَانِيّ حَدَّثَنَا عَبْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن حَنْبَل حَدَّثَنَا أَبِي حَدَّثَنَا سُفْيَان بْن عُيَيْنَة حَدَّثَنِي الصَّعْب بْن حَكِيم بْن شَرِيك بْن نُمَيْلَة عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدّه قَالَ : ضِفْت عُمَر بْن الْخَطَّاب رَضِيَ اللَّه عَنْهُ لَيْلَة عَاشُورَاء فَأَطْعَمَنِي مِنْ رَأْس بَعِير بَارِد وَأَطْعَمَنَا زَيْتًا وَقَالَ هَذَا الزَّيْت الْمُبَارَك الَّذِي قَالَ اللَّه لِنَبِيِّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .


كيفية القراءة على الزيت ودهان الجسد :

1- تحضر زيت الزيتون وتقرأ عليه الرقية كاملة بنية الشفاء .
2- أثناء القراءة تحاول أن تقرب فمك من الزيت كي يخرج الهواء مباشرة في الزيت ، وتنفث أو تتفل في الزيت باستمرار أثناء القراءة .
3- الآن أصبح الزيت جاهزا للدهن .
4- تستخدم هذا الزيت لدهان الجسم كله دون أن تبقي شعرة واحدة ، فقد وجدت والله أعلم أن من يدهن بعض الجسم دون الآخر فإن الجن يهرب من المنطقة المدهونة إلى المنطقة غير المدهونة ، فبذلك نفقد فائدة الدهان بالزيت .
5- من الأفضل استخدام الزيت في الأوقات الحساسة وهي :
- عند الرغبة في الرقية .
- بعد انتهاء الرقية مباشرة .
- عند النوم .
فهذه الأوقات يكون للزيت تأثير متميز على المريض .
6- إذا استطعت الشرب من الزيت المقروء عليه أو الأكل فيه فهذا أمر جيد ولا مانع منه.
7- طريقة الدهن التي تأتي بنتائج إيجابية سريعة بإذن الله هي : الدهن بالتسخين ، وهي أن تدهن المنطقة المراد دهنها باستمرار إلى أن تشعر بحرارة في هذه المنطقة ، ولا يكون ذلك إلا بكثرة الدلك ومتابعته.
8- يلاحظ الكثير ممن يستخدمون الزيت بثقل في الأقدام بعد الدهن ، وهنا أنصح بدهن الأقدام وخاصة بطون الأقدام والأصابع بطريقة التسخين التي ذكرناها من قبل . مع إضافة المسك إلى الزيت .
9- لا يشترط أن يدهن الإنسان نفسه بنفسه بل يمكن أن يدهنه غيره .
10- إذا انتهى الزيت فلا أفضل الزيادة عليه وإذا احتاج الزيادة عليه فإنه يقرأ عليه من جديد .


من فتاوى الشيخ عبدالله الجبرين
السؤال: س12
ما رأيكم في القراءة في زيت الزيتون؟ وهل ممكن أن يقرأ في القارورة الواحدة أكثر من شخص؟
الجواب:-
لا مانع من قراءة آيات وأدعية في ماء كماء زمزم أو في زيت الزيتون، ثم يدهن به المريض، ولا مانع من قراءة أكثر من قارئ في تلك القارورة ( اللؤلؤ المكين من فتاوى ابن جبرين – ص 16 ، 17 )

ويقول ايضا - حفظه الله - : ( وهكذا القراءة في زيت أو دهن أو طعام ثم شربه أو الادهان به أو الاغتسال به فإن ذلك كله استعمال لهذه القراءة المباحة التي هي كلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم )
( الفتاوى الذهبية – جزء من فتوى – ص 40 )




أدعوا من الله أن أكون قد وفقت في الشرح












اللهم صلي وسلم وزد وبارك على محمد وال محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نيوتنية
مديرة و مؤسسة المنتدى
مديرة و مؤسسة المنتدى
avatar

ٱلـــ ـ ـ ـــ ـــــمڜٱرگٱت : 348
التقييم : 100
تاريخ الميلاد : 17/10/1996
العمر : 20

مُساهمةموضوع: رد: ادلة استعمال زيت الزيتون    الخميس أغسطس 16, 2012 8:20 am

شكرا على الموضوع الجميل
جزاكي الله ألف خير
وبارك الباري فيكي عزيزتي














نيوتنية +كدوشه= صداقة للأبد :2222:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شعلة امل
الادارة
الادارة
avatar

ٱلـــ ـ ـ ـــ ـــــمڜٱرگٱت : 605
التقييم : 102
تاريخ الميلاد : 27/05/2000
العمر : 17

مُساهمةموضوع: رد: ادلة استعمال زيت الزيتون    الخميس أغسطس 16, 2012 8:24 am

لا شكر على واجب عزيزتي اشكرك على الرد الجميل الذي انار صفحتي












اللهم صلي وسلم وزد وبارك على محمد وال محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نيوتنية
مديرة و مؤسسة المنتدى
مديرة و مؤسسة المنتدى
avatar

ٱلـــ ـ ـ ـــ ـــــمڜٱرگٱت : 348
التقييم : 100
تاريخ الميلاد : 17/10/1996
العمر : 20

مُساهمةموضوع: رد: ادلة استعمال زيت الزيتون    الخميس أغسطس 16, 2012 8:31 am

لا شكر على واجب عزيزتي














نيوتنية +كدوشه= صداقة للأبد :2222:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيض الخاطر
الادارة
الادارة
avatar

ٱلـــ ـ ـ ـــ ـــــمڜٱرگٱت : 495
التقييم : 103
تاريخ الميلاد : 07/11/1996
العمر : 20

مُساهمةموضوع: رد: ادلة استعمال زيت الزيتون    الخميس أغسطس 16, 2012 1:49 pm

ما شاء الله
يسلمو ايديك يا عسل
دمت بود












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zhoorelorkeda.roo7.biz/
شعلة امل
الادارة
الادارة
avatar

ٱلـــ ـ ـ ـــ ـــــمڜٱرگٱت : 605
التقييم : 102
تاريخ الميلاد : 27/05/2000
العمر : 17

مُساهمةموضوع: رد: ادلة استعمال زيت الزيتون    الخميس أغسطس 16, 2012 9:52 pm

اشكرك اختي فراشة الاقصى على الرد الجميل الذي انار صفحتي












اللهم صلي وسلم وزد وبارك على محمد وال محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ادلة استعمال زيت الزيتون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
! ஜ .¸¸ ﬗm زهور الصداقة mﬗ ¸¸. ஜ :: ♥ قسسم حوآإء « :: العـعَ ـــيٱدهه ة-
انتقل الى: